الفلسفة والقيم من أجل سلام دائم مسقبل الفلسفة

مجزوءة الفلسفة المحور الرابع، درس، الفلسفة والقيم.

إشكالية المحور:

ما طبيعة العلاقة التي يمكن أن تجمع بين الفلسفة والقيم؟ ما موقف الفلسفة من القيم؟ وما هي القيم التي تدعو إليها الفلسفة؟ هل هي قيم الشر والظلم والعدوان أم تدعو إلى قيم الخير والعدل والسلم؟

أولا: تحليل نص كانط: ((من أجل سلام دائم))

أسئلة النص:

ما المقصود بالسلام؟ وما معنى أن نكون في سلام؟ وما هي الشروط اللازمة التي تضمن تحقيق سلام دائم بين الأمم؟

أطروحة النص:

ضرورة منع الحرب كيف ما كان نوعها والعمل على احلال السلام بين البشر وتثبيته بشكل دائم،

مفاهيم النص:

  1. الحرب: حالة من الصراع والقتال بين دولة وأخرى وذلك باستخدام أسلحة مختلفة، حال أقرب إلى حالة الطبيعة،
  2. حالة الطبيعةحالة يغيب فيها القانون والنظام، ويسود قانون الغاب حيث لكل فرد حرية مطلقة في فعل كل ما يراه مناسبا لحفظ بقائه،
  3. السلامسيادة الأمن والاستقرار، في ظل شروط تضمن عدم انتاج الوسائل والمعدات التي قد تؤدي إلى الحرب وقتل الناس،

حجاج النص:

الحجة نوعها وظيفتها

  • لا يجوز لدولة .. أن تسمح للقتال ... عند عودة السلام،    الدحض         يرفض كانط استخدام الوسائل التي من شأنها أن تؤدي إلى انعدام الثقة أثناء الحرب .. وبالتالي تحول القتال إلى حرب إبادة،
  • مثال ذلك: استخدام السفاحين وداسي السموم..      المثال  توضيح بعض الأشكال والوسائل التي تؤدي إلى فقدان الثقة بين الدول أثناء الحرب، ما يجعل من السلام أمرا صعب التحقق فيما بعد،
  • بينما الحرب .. حيث لا توجد أية محكمة يمكنها أن تحكم بقوة القانون..    التمثيل أو المماثلة     تشبيه الحرب بحالة الطبيعة التي يغيب فيها النظام والقانون وسيادة مبدأ القوة...
  • ولهذا يجب إذن أن نمنع مثل هذه الحرب منعا باتا،  شبه منطقية (الاستنتاج) تأكيد على أهمية وضرورة منع الحرب بشتى الوسائل واحلال سلام دائم بين البشر / الأمم.

موقف (استنتاج) ايمانويل كانط: السلم والأمن العالميين

يؤكد كانط على ضرورة منع الحرب بكل أشكالها، لما لها من انعكاسات وأثار وخيمة على الإنسانية، ويدعو في المقابل إلى السلام الدائم بين الأمم.

إن كانط بموقفه هذا يدافع عن القيم الأخلاقية الكونية ( الكرامة، المساواة، التسامح .. ) وهي المبادئ التي قام عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، كما أن تأسيس عصبة الأمم  1919 جاء استنادا إلى رسالته حول السلان "نحو سلام دائم" ومبدأ الضيافة الكونية.

*** نماذج فروض محروسة الرابط:

الفلسفة والقيم

ثانيا: تحليل نص ((مستقبل الفلسفة)) لإريك فايل:

أسئلة النص:

كيف يمكن للفلسفة كتفكير تساؤلي نقدي أن يعالج مشكلة العنف الناتج عن اختلاف خطابات البشر ورفضها لبعضها البعض؟ كيف تتناول الفلسفة مسألة القيم الإنسانية؟ فيما تتجلى وظيفة الفلسفة والفيلسوف أمام يشهده عصره من قضايا ومشكلات قيمية وغيرها؟

أطروحة النص:

إن الفلسفة مساءلة للقيم والمعتقدات البشرية، وذلك في محاولة لفهمها سعيا لتوحيد الخطابات البشرية التي تغذي العنف بأشكاله المختلفة في خطاب واحد يؤسس للتسامح والكرامة الإنسانية.

مفاهيم النص:

التراث: كل ما أنتجته البشرية عبر مر العصور من أفكار وقيم وفنون ووسائل أو تقنيات..
النظر العقلي: التأمل والتفكير أو ممارسة ذهنية، أي تحكيم العقل واستخدامه بشكل سليم،
إرادة الفهم: إرادة المعرفة والبحث عن الحقيقة حول قضايا الحياة الإنسانية وإبراز مكامن صلاح وخير البشرية،
السذاجة: التفكير السطحي والتلقي المباشر للمعارف دون فحص أو نقد لها،

حجاج النص: النفي والإثبات، المثال، الشرح والتفسير، حجة شبه منطقية ( الاستنتاج ).

خلاصة تركيبية للمحور: علاقة الفلسفة بالقيم

يتضح من خلال تناولنا لإشكالية المحور (( الفلسفة والقيم ))، أن الفلسفة تتخذ من القيم موضوعا لها، بحيث تسائل النظم الأخلاقية والتقاليد البشرية، وتدعو إلى قيم الخير المحبة والتسامح وقبول الأخر المختلف والتعايش معه في سلم وأمان باحترام تام لإنسانيته وحقوقه الكونية..

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق