تحليل النص المسرحي لعبة الوهم والحقيقة

تحضير نص مسرحية لعبة الوهم والحقيقة

أشكال نثرية حديثة: المسرح

لعبة الوهم والحقيقة عبد الكريم برشيد

تأطير: المسرحية فن نثري يقوم على نص وعمل مشخص يجسد أحداثه ممثلون على الخشبة أمام الجمهور.. وأذا كان المسرح قديم قدم الإنسانية فإنه لم ينشأ بشكله الحديث في العالم العربي إلا بعد منتصف القرن التاسع عشر على يد الرواد الأوائل أمثال مارون النقاش، وجورج أبيض، ويعقبوب الصنوع وغيرهم وذلك في ظل التحولات الاجتماعية التي شهدها الوطن العربي نتيجة الاحتكاك الثقافي والتأثر بأعمال رواد المسرح الغربي كشكسبير وبرناردشو.. ومنذ ذلك الحين سعى المسرحيون العرب إلى تأصيل مسرح عربي يستجيب لتطلعات الجمهور فظهرت تجارب مسرحية متعددة في مقدمتها نجد "نظرية المسرح الاحتفالي"، وتعتبر مسرحية "لعبة الوهم والحقيقة لعبد الكريم برشيد مثالا حيا لهذا الفن النثري.

ملاحظة النص

من خلال ملاحظنا للنص المتميز بتواتر مجموعة من العلامات (عوارض) تتكرر في بداية الأسطر، وبقراءتنا للعنوان الذي يحيل على التسلية والترفيه بين الخيال والواقع، وبالنظر إلى صاحب النص عبد الكريم برشيد وهو من الرواد، أمكننا الافتراض أن موضوع النص يتناول أحداثا معظمها خيالية.

فهم النص: مضمون النص: لعبة الوهم والحقيقة

بعد قراءتنا للنص المسرحي نجد أنه بني على الحوار الذي يكشف لنا عن الحدث وتفاعلاته ، وكذا طبيعة الشخصيات. والمسرحية تعرض حكاية مجموعة من الممثلين يرغبون في التمثيل فأتوا إلى المسرح لانتظار المخرج فوق الخشبة، وللتخفيف من وضع اللقاء دخل الممثلون في لعبة التمثيل قبل أوانه. فنشأ عن اثرها مشهد مسرحي اندمج فيه الجميع بشكل جعل المخرج يتوهم حقيقة الوهم ويقر ببراعة مجموعة التمثيل. من هنا نجد أن الحدث الرئيسي يتمثل في الصراع من أجل اثبات الذات وانتزاع الاعتراف بالكفاءة والإبداع.

التحليل: نص مسرحي لعبد الكريم برشيد

1- الشخصيات – الصراع

تتمظهر المواقف في المشهد المسرحي من خلال نمطين متضادين من الشخصيات، وهذا ما يؤكد مواطن الصراع بينهما ويفيد بوجود سيمات وخصائص مميزة لكل نمط من شخصيات مجموعة الممثلين نجد عطيل شهرزاد، ربيع، البوهو، السيد الغموض وهي شخصيات تدافع عند موهبتها وبراعتها في التمثيل، وتتميز بالكفاءة والذكاء، أما المخرج فيشكك في كفاءة المجموعة ويصفهم بالغباء والتطفل على الميدان والتسليم بأمر الواقع. والعلاقة بين مجموعة الممثلين والمخرج علاقة صراع.

2- الحوار

جاء الحوار في النص مباشرا بين الشخصيات وساهم في التعريف بها، وفي تفاعل وتطور الأحداث، كما يلخص جوهر الصراع. كما يتضح من خلال الحوار أن الشخصيات المقابلة للمخرج تتبنى موقف واحد لدرجة أن ما تقوله جملة واحدة مجزأة وكل شخصية تنجز جزأ منها، في حين أن المخرج يمثل منطق جملة مقابلة.

3- إرشادات المسرحية

حيث تتداخل في المشهد عناصر النص المكتوب مع عناصر النص المسرحي، هذا وساهمت الإرشادات المسرحية في تنظيم حركة الحوار فمنها ما يحدد وجهة الحوار مثل «المخرج، لعطيل، لربيع، للمجموعة، لنفسه..» ومنها يكشف عن الأبعاد النفسية مثل «في اندهاش»، ومنها ما يشخص الحدث فيضعنا أمام تمثل مشهد مسرحي «يحاول أن يتذكر، يقف الجميع، يخرجونه من القفص...».

التركيب

صفوة القول، نجد أن المسرحية موضوع فني وفلسفي، ذلك أن العلاقة بين حدود الوهم والحقيقة ، وهي ثنائية يصعب معها التمييز بين الحقيقة والمتخيل. وهذا النص يذكرنا بقول لشكسبير "ما الحياة إلا مسرح" بمعنى أن العالم مسرحا خصوصا أن خطاب الممثلون يحاول إبلاغ هذا التصور إلى المخرج. كما أن النص توفر على مجموعة من العناصر إذ نجد الفكرة والشخصيات والصراع والحوار والإرشادات المسرحية وكل هذه العناصر أضفت على البناء المسرحي تناسقا وتكاملا.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق