درس الحركات الاستقلالية بالمشرق العربي

الـحـركــات الاسـتـقـلالـيـة بالـمـشـرق الـعـربـي

تـقـديـم

فقدت الامبراطورية العثمانية بموجب معاهدة تسفير سيطرتها على المشرق العربي الذي خضع للاحتلال البريطاني والفرنسي في إطار نظام الانتداب، ورافق ذلك ظهور حركات استقلالية بالبلدان العربية. فما الإطار التاريخي لكفاح شعوب المشرق العربي؟ وما التحولات التي عرفتها بلدان المنطقة بعد الحرب العالمية الثانية؟

أولا: اختلفت مظاهر كفاح دول المشرق العربي من أجل الاستقلال

1- التحولات الاقتصادية والاجتماعية ببلدان المشرق العربي

 كرس نظام الانتداب بالبريطاني والفرنسي الذي خضعت له دول المشرق العربي لعد الحرب العالمية الأولى تدهور الأوضاع عامة تجلى ذلك في استحواذ المستعمر على أجود الأراضي الزراعية واحتكاره المبادلات التجارية، فتأزمت الأوضاع المالية مع تحميل بلدان المنطقة العربية مسؤولية تسيد الحلف العثماني، مما أدى إلى استفحال البطالة وانتشار الفقر خاصة بعد الأزمة المالية 1929، بالإضافة إلى اخضاعها للتسيير الإداري الأجنبي وارتفاع موجات الاعتقال والقمع في صفوف الزعمات الوطنية.

في ظل هذا الوضع الاستغلالي الاستعماري بدأت تعرف بلدان المشرق العربي ظهور مجموعة من الحركات الاستقلالية كرد فعل على هذه الأوضاع.

2- الحركات الاستقلالية بدول المشرق العربي

أدت الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية المزرية إلى تنامي الوعي القومي الذي تجسد في المؤتمر الإسلامي بالقدس سنة 1931، ومؤتمر قرنايل 1933 إلى ظهور الحركات الاستقلالية بالمشرق العربي، أهمها:

أ‌. الحركة الاستقلالية بالعراق؛ ظهور مجموعة من الأحزاب السياسية سواء المعارضة أو الموالية للحكومة، مثل الحزب الوطني العراقي، وبروز العديد من الشخصيات التي كتن لها تأثير كبير في مفاوضات الاستقلال أبرزها نوري سعيد.

ب‌. الحركة الاستقلالية في سوريا ولبنان؛ ظهرت أحزاب وجماعات وطنية أبرزها جماعة الدستوريين، وتزعم السلطان الأطرش المقاومة ضد الفرنسيين التي تصاعدت وثيرتها قبيل وبعد نهاية الحرب العالمية الثانية.

3- حصلت بعض دول المشرق العربي على استقلال منقوص

العراق؛ عقدت يوم 30 يونيو 1930 معاهدة بين بريطانيا والعراق يسري مفعولها مدة 25 سنة منح العراق بموجبها استقلالا مشروطا، بمنح تسهيلات ومساعدات لبريطانيا كلما دعت الضرورة لذلك، والسماح بوضع قاعدة جوية تحت تصرفها.

مصر؛ وقعت بريطانية معاهدة مماثلة مع مصر سنة 1936، انتهى بموجبها الانتداب البريطاني على مصر بشرط الابقاء على القوات البريطانية لمراقبة قناة السويس، وتبادل السفراء بين البلدين.

سوريا ولبنان؛ عرفت سوريا انتفاضات متلاحقة ضد نظام الانتداب الفرنسي توجت الثورة الكبرى بزعامة سلطان الأطرش خلال فترة الثلاثينيات حيث تصاعد نشاط الحركة الوطنية بشكل كبير منا دفع بفرنسا إلى عقد معاهدة الاستقلال مع الحركة الوطنية 1936.

ثانيا: شهد المشرق العربي تحولات كبرى منذ الحرب العالمية الثانية سرعت بالاستقلال السياسي

1- تنامي وعي العالم العربي بدور الشركات الأمنية في دعم الاستعمار

هيمنت الشركات الأجنبية على ثروات البلدان العربية في مقدمتها البترول أرامكو في السعودية وشركة قناة السويس بمصر التي أصبحت تتدخل في مصيرها، وشكلت هذه الشركات دولا داخل الدولة بفضل معاهدات الاستقلال الطويلة الأمد.

2- تمكنت بلدان المشرق العربي من نيل استقلالها السياسي

انتهت مفاوضات 1946 بالتحرر السياسي التام للجمهوريتين السورية واللبنانية والانسحاب القوات الفرنسية بعد عرض الأمر على مجلس الأمن وتلقي الدعم من الولايات المتحدة الأمريكية.

خاتمة

استطاعت البلدان العربية تحقيق استقلالها السياسي بشكل تدريجي، إلا أن فلسطين ظلت قابعة في مستنقع الاحتلال من الانتداب البريطاني إلى الاحتلال الصهيونية إلى يومنا هذا.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق