ملخص درس القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي

القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي - الثانية باك آداب وعلوم إنسانية

مقدمة

عرفت القضية الفلسطينية بعد الحرب العالمية الثانية تطورات عدة، فمباشرة بعد الإعلان عن قيام دولة إسرائيل 1948 تصاعدت المقاومة الفلسطينية وانطلق الصراع العربي الإسرائيلي. فما دور التحالف الصهيوني الامبريالي في قيام دولة إسرائيل؟ وما التطورات التي عرفتها القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي؟

أولا: أدى تحالف الامبريالية مع الصهيونية إلى إقامة دولة إسرائيل وانطلاق الصراع

1- الحركة الصهيونية وقرار تقسيم فلسطين

مهدت الامبريالية لإصدار قرار تقسيم الأراضي الفلسطينية من خلال توصيات أصدرتها لجنة التحقيق البريطاني الأمريكي سنة 1945 في شأن القضية  والمتمثلة أساسا في السماح لليهود الذين تعرضوا للاضطهاد النازي بالدخول فورا إلى فلسطين والتصريح بمجموعة من المبادئ أهمها لا سيادة على العرب ولا للعرب على اليهود، ولا تكون فلسطين دولة عربية ولا دولة يهودية. وفي سنة 1967 أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرار التقسيم الذي نص على إنشاء دولتين مستقلتين دولة عربية وأخرى يهودية.

2- تأسيس دولة إسرائيل وبداية الصراع العربي الإسرائيلي

✓بعد سويعات قليلة من إعلان نهاية الانتداب البريطاني أعلن الصهاينة عن قيام دولتهم في 14 ماي 1948. وفي نفس اليوم أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية على لسان رئيسها هاري ترومان اعترافها بدولة إسرائيل وأكدت دعمها لها حتى تصبح بلدا قويا.

✓اضطربت الأوضاع بعد أن قرر الصهاينة إحباط كل محاولات التسوية، فقاموا بشن غارات على السكان، وارتكبوا عدة مذابح.

✓لم يحقق تدخل وحدات من جيش الانقاذ العربي الداعمة للفلسطينيين أهدافه فانتهت المواجهة بانهزام القوات العربية وحدوث ما بات يعرف بنكبة 1948 حيث استولى الإسرائيليون على 77٪ من مساحة فلسطين وإجبار سكانها على النزوح الجماعي إلى الضفة الغربية وقطاع غزة.

ثانيا: تطور المقاومة الفلسطينية وتزايد التوتر العربي الإسرائيلي

1- الحرب العربية الإسرائيلية الثانية (العدوان الثلاثي)

شنت فرنسا وإنجلترا وإسرائيل هجوما على مصر في أكتوبر 1956 بعد أن أعلن الرئيس المصري جمال عبد الناصر عن تأميم قناة السويس.

2- الحرب العربية الإسرائيلية الثالثة 1967

✓تأسست منظمة التحرير الفلسطينية سنة 1964 بوصفها الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني وتصاعد المد القومي العربي بعد وحدة مصر وسوريا، والمقاطعة العربية الاقتصادية لإسرائيل.

✓في ال5 يونيو 1965 شنت القوات الصهيونية هجوما مباغتا على مصر وسوريا والأردن فاحتلت سيناء المصرية والجولان السورية وباقي الأراضي الفلسطينية.

3- الحرب العربية الإسرائيلية الرابعة

تضامنت الدول العربية مع سوريا ومصر واستخدمت البترول سلاحا ضد الدول المتحالفة مع إسرائيل التي تمادت في رفض القرار الأممي القاضي بانسحابها من الأراضي المحتلة سنة 1967 وتمكنت مصر من استرجاع مناطق واسعة من سيناء، وعلى الجهة الأخرى تجاوزت سوريا الخط الدفاعي الإسرائيلي في الجولان لكن سرعان ما استعادت إسرائيل سيطرتها على منطقة الجولان وأجزاء من سيناء بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية.

ثالثا: مسار السلام العربي الإسرائيلي

✓في سنة 1974 أصدرت هيئة الأمم المتحدة قرارات تؤكد على حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير والسيادة الكاملة، وتتوج ذلك بانضمام منظمة التحرير الفلسطينية للهيئة بحصولها على صفة مراقب.

✓وفي 1987 انطلقت الانتفاضة الأولى المعروفة بانتفاضة أطفال الحجارة التي استمرت حتى سنة 1994 في شكل مواجهة شعبية مع قوات الاحتلال بالضفة الغربية وقطاع غزة.

✓سنة 1988 تم الإعلان عن مشروع قيام دولة فلسطين استنادا إلى قرارات القمم العربية والشرعية الدولية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق