المعرفة التاريخية ريكور + آرون

المحور الثاني: المعرفة التاريخية

تساؤل إشكالي:

هل المعرفة التاريخية موضوعية أم ذاتية؟ وهل التاريخ علم موضوعي أم مجرد سرد للوقائع والأحداث؟

موقف بول ريكور: تحليل نص؛ بناء الواقعة التاريخية

المعرفة التاريخية معرفة علمية، تتأسس على منهج علمي قائم على الملاحظة والفرضية، باعتبارها منهجا نقديا يتأسس على المساءلة، وبالتالي تصبح هذه المعرفة العلمية مبناة وليست معطاة. ولذلك تنطلق هذه المعرفة من استنطاق الوثائق والأحداث التاريخية، ومناقشتها وفق منهج علمي بالرغم من أن موضوع التاريخ يختلف عن زمن المؤرخ.

موقف ريمون آرون: تحليل نص؛ المعرفة التاريخية ورهان فهم الماضي

يعتبر المعرفة التاريخية هي محاولة لإعادة بناء ما كان موجود ولم يعد كذلك، انطلاقا مما بقي منه كأثر تاريخي. لذلك فإن هذه المعرفة بالماضي تختلف عن المعرفة بالحاضر، لأن الأولى تتعلق بعالم غريب عن عالم الحاضر. وبالتالي فإن المعرفة بها لا تتم إلا بعمل منهجي منظم يقتضي جهدا لبنائها في حين تبقى المعرفة بالحاضر تلقائية ومباشرة.

أطروحة / موقف: هنري مارو

يرى هنري مارو أن التاريخ ليس سردا لأحداث الماضي ولا عملا أدبيا لكتابة الماضي الإنساني، إن التاريخ هو معرفة علمية ينشئها المؤرخ عن ذلك الماضي، معتمدا على منهج علمي صارم ودقيق، هدفه الكشف عن حقيقة هذا الماضي.

تركيب للمحور:

إذا كانت المعرفة التاريخية تخص وقائع الماضي، فإن تحصيلها يتطلب شرط البناء تأسيسا على منهج منظم وصارم ودقيق، وذلك بناء على جملة الإشكاليات التي تطرحها هذه المعرفة بما فيها تداخل ذاتية المؤرخ وموضوعية التاريخ، بالإضافة إلى اعتبارها معرفة بالماضي تتم في الحاضر.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق