فرض محروس رقم 2 علاقة الإنسان بالطبيعة مادة الفلسفة

فرض محروس الجذع المشترك الإنسان والطبيعة أي علاقة؟

فرض محروس مع التصحيح الدورة الثانية مادة الفلسفة جذع مشترك

"بعد قرون من استغلال الطبيعة بواسطة الصناعة المتطورة بدأ نوع من الاختلال يظهر على الطبيعة، التي افتقدت توازنها الداخلي بفعل استفحال استغلال الإنسان لها. فقد بدأت أنواع حية، وظهرت أمراض لم تكن معروفة من قبل ، وطال التلوث البحيرات والأنهار والبحار والغلاف الجوي، وأصبحت أجواء المدن مختنقة بالغبار والغازات الملفوظة من المداخن...  فمن حقنا على الطبيعة أن نتولى الكشف عن أسرارها، واستخراج خيراتها وطاقاتها لصالح الإنسان ،لكن من حق الطبيعة علينا أن نحميها من التلوث والاستنزاف، وهذا هو الاتجاه الذي سار فيه الإنسان منذ الثورة الصناعية إلى الآن. وقد حان الوقت لإحداث التوازن المطلوب بين مطالب الإنسان ومطالب الطبيعة، وبين حقوق كل من الطرفين.".

المطلوب؛ قراءة النص والإجابة على ما يلي:

  1. تحديد الإشكال الذي ينتمي إليه النص، والتعبير عنه في أسئلة 5ن،
  2. استخراج أطروحة النص = فكرته، والعمل على شرحها 5ن،
  3. استخراج البنية الحجاجية للنص والتعبير عنها في جدول 5ن،
  4. ناقش مسألة التعدد الثقافي مبرزا بعض مظاهر الصراع ومظاهر التعايش بين الثقافات 5ن،

تصحيح الفرض / عناصر الإجابة المقترحة

✓ الإشكال وأسئلته الفرعية

يتحدد النص ضمن إشكال الطبيعة والنشاط الإنساني أو العلاقة بين الإنسان والطبيعة، ويحاول الإجابة على بعض الأسئلة منها؛ كيف ينظر الإنسان إلى الطبيعة؟ وما نوع العلاقة التي أقامها معها؛ علاقة استغلال وسيطرة أم انسجام، توازن وتأمل؟ لماذ ينبغي الحد من تدخل الإنسان في الطبيعة؟

✓ فكرة النص أو أطروحته مع الشرح

يحمل النص أطروحة أساسية حول علاقة الأنسان بالطبيعة، وهي علاقة استغلال وسيطرة، إذ أن الإنسان بهذا المعنى مالك وسيد على الطبيعة. سيطرة واستغلال خلف نتائج سلبية على الطبيعة، حيث اختل توازنها فانقرضت مجموعة من الأنواع (الكائنات) الحية، وظهرت أمراض جديدة ... لذا يدعو النص إلى خلق توازن بين مطالب الإنسان ومطالب الطبيعة، وذلك بالحد من تدخل الإنسان في الطبيعة.

✓ البنية الحجاجية للنص

الحجة ومؤشراتها

نوعها

وظيفتها / مضمونها

بعد قرون من استغلال الطبيعة ... بدأ نوع من الاختلال يظهر على الطبيعة... فقد بدأت أنواع حية بالإنقراض وظهرت أمراض لم تكن معروفة من قبل ...

- العرض

- تقديم وعرض فكرة حول ما يميز الطبيعة من خيرات وقساوة، وكيفية جعلها مطواعة تحت تصرف الإنسان،

فقد بدأت أنواع حية بالإنقراض، وظهرت أمراض لم تكن معروفة من قبل، (...) وأصبحت أجواء المدن مختنقة بالغبار والغازات الملفوظة من المداخن

الأمثلة

لتوضح فكرته عن الاستغلال المفرط للطبيعة وما يترتب عنه من نتائج سلبية على الطبيعة،

وقد حان الوقت لإحداث التوازن المطلوب بين مطالب الإنسان ومطالب الطبيعة، ...

-  بعد قرون من استغلال الطبيعة... وقد حان الوقت... وبين حقوق كل من الطرفين

الإستنتاج





- الإستنباط

تأكيد أهمية خلق توازن وعقلنة للنشاط الإنساني احتراما لحقوق الطبيعة علينا.


-  الانطلاق من فكرة عامة والعمل على شرحها وصولا إلى استنتاج خاص.

✓ مطلب مناقشة؛ مسألة تعدد الثقافات بين التعايش والصراع

تتميز الثقافة بالتنوع ليس فقط بين الشعوب وإنما بين أفراد الشعب والمجتمع الواحد، تنوع يمكن أن يسم على في ترسيخ قيم التعايش وتقبل ثقافة الآخر، ويمكن أن يقوم على خلاف ذلك بخلق العداوة والصراع وفرض الهيمنة. فالثقافات وان اختلفت يمكن أن تتوحد في إطار ما هو إنساني كوني يشكل مقاما مشتركا بين مختلف الثقافات، وهو ما تعبر عنه كلمة "إنسانية" فتوحد جميع خطابات البشر في خطاب واحد بحيث تمثل تلك الخطابات عناصر أو أجزاء من كل، وهذا المعنى يمكن القول أن الثقافة الإنسانية وحدة وتنوع، بحيث تتعايش فيما بينها بالرغم من اختلافها. ومن مظاهر التعايش الثقافي؛ التسامح الديني بالسماح بأداء العبادات والشعائر الدينية بالنسبة للأقليات، علاقة المصاهرة بين أفراد قبائل مختلفة عرقيا ولغويا.. لكن واقع حال العلاقة بين الثقافات في عمقها يكشف (الواقع) عن التضاد والصراع فكل ثقافة تنظر إلى نفسها على أنه في مرتبة أسمى وباقي الثقافات الأخرى في مرتبة أدنى. وتحاول بذلك فرض هيمنتها بالتقليل من شأن تلك الثقافات ونعت الشعوب الحاملة لها بالتخلف والتوحش وغيرها من النعوت العنصرية. ومن مظاهر ذلك احتقار ثقافة الآخرين أو الاعتداء عليهم ومحاولة طردهم من أماكن سكناهم، والتمييز بين الناس على أساس اللون اللغة العرق الدين.. وكذلك اعتبار عقيدة أو دين ما يشجع على العنف و"الإرهاب، وغير ذلك من المعاملات التي تعكس رغبة أمة أو أفراد جماعة ما في التحكم وفرض قيمها ومبادئها الثقافية السياسية الأخلاقية.. على باقي الأمم أو الجماعات.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق