مقولات فلسفية قصيرة أقوال الفلاسفة راسل كانط كوجيف برغسون ديكارت برجفال..

حكم ومقولات فلسفية، أقوال الفلاسفة تستهدف قضايا ومفاهيم مجزوءات الأولى والثانية باكالوريا

هيغل: "إن هدف التاريخ الكلي هو أن يتوصل الفكر إلى معرفة ما هو حقيقي".

ماركس: " إن ما نسميه التاريخ الإنساني ليس إلا انبثاق الإنسان عن طريق العمل الإنساني."

هايدغر: " التفكير في حقيقة الوجود هو في الوقت نفسه تفكير في ما هو إنساني في الإنسان."

ابن سينا: "إن الإنسان مركب من مادة وصورة، فمادته هي البدن وصورته هي النفس."

ديكارت " إن النفس التي أنا بها ما أنا متميزة تماما عن الجسد."

برغسون: "الوعي هو رابط يصل بين ما انقضى وما سيأتي، إنه جسر يربط بين الماضي والمستقبل".

هيغل: "إن الوعي هو العلاقة بين الأنا والموضوع سواء أكان داخليا أم خارجيا."

ابن سينا: "وجود النفس غير جسم ولا قوة في جسم بل هو لا محالة جوهر آخر غير جسم".

ابن رشد: "إن النفوس يلحقها بعد الموت أن تتقرى من شهواتها الجسمانية".

سبنوزا: "النفس والجسد شيء واحد".

لوكراس: "الجسد هو وعاء الروح الذي يحرسه ويحميه".

ديكارت: "إذا ما توقفت لحظة عن التفكير فقد أتوقف في نفس الوقت عن الوجود".

ابن سينا: "ليس الإنسان إنسانا بأنه حيوان، أو مائت، أو شيء آخر بأنه مع حيوانيته ناطق".

ليبنتز: "إنني لا أرفض القول بوجود وحدة حقيقية بين النفس والجسد ... إن هذه الوحدة تتجه إلى ما هو ميتافيزيقيّ في حين أن وحدة تأثير تتّجه إلى ما هو فيزيائيّ".

كانط: الإدراك هو الوعي في صورته الاختبارية، أي أنه شعور مصحوب بإحساس".

راسل "نحن نقول إننا "واعون" حين نكون يقظين، وليس حين يأخذنا النوم".

كوجيف: "إن الإنسان وعي بذاته، فهو يعي ذاته، ويعي حقيقته وكرامته الإنسانيتين".

كوجيف: "يعي الإنسان ذاته في اللحظة التي ينطق فيه – لأول مرة – بكلمة "أنا"."

نيتشه: "الوعي هو آخر درجة تطور  الجهاز العضوي".

لاديير: "لم يعد بإمكاننا ان نفهم الوعي كحضور خالص للذات إزاء ذاتها. ... وليس بمقدورنا حتى ان نفكر في استكشاف أعماقه السحيقة".

هايدغر: "إننا عندما نعتبر التقنية شيئا محايدا، نكون عندئذ قد استسلمنا لها بشكل أكثر سوءا".

امتحان وطني

: "للدولة على وجه العموم، غاية نبيلة وهي إحلال القانون، في مجال التعامل بين الناس، محل القوة".

ماكيافيلي:

"لا شك في أن تهميش فن الحرب، هو السبب الرئيسي في ضياع الدو وتلاشيها". الأمير

أندري كريسون:

"لكي تحظى أنفسنا بما يسعدها، فإنها لن تحتاج إلى شيء غير إتباع الفضيلة إتباعا صحيحا". ديكارت، ضمن نصوص فلسفية محمد بهاوي الرغبة ص 90

هيغل: "الحرية هي أن يتعرف الفرد على نفسه في الأفعال التي يقوم بتحقيقها وأن يجدها حقا أفعاله". الفلسفة السياسي عند هيغل، إمام ع الفتاح، ص 192

إريك فايل: "لا يحتاج أحد منا إلى مصنف في الأخلاق ليتعلم بأنه يمنع عليه القتل والسرقة، وبأن عليه إرجاع الأمانة إلى أصاحبها". ضمن ك رحاب الفلسفة ص 184

نيتشه: "ليست الأخلاق شيئا أخر غير طاعة العادات والتقاليد .. لذا فإن الحالات أو الوضعيات التي لا تفرض فيها التقاليد، تنعدم فيها الأخلاق". مفهوم الواجب نصوص مختارة م بهاوي ص 15

جورج ديبي:

"إن التاريخ ذاتي بالضرورة، إنه عمل شخص يؤول الماضي انطلاقا من الحاضر".

لوي ألتوسير: "إن التاريخ ينظر إليه بما هو سيرورة اغتراب بدون ذوات فاعلة، أو بما هو سيرورة جدلية غُفْلٍ من كل ذات. ولعل الذات الوحيدة التي تثوي خلف عملية الاغتراب هي السيرورة التاريخية ذاتها متمثلة في غائيتها".

لوسيان غولدمان

: "إذا كان الناس يتحدد وضعهم من خلال البنيات (الاقتصادية، قوى الإنتاج، علاقات الإنتاج) فمن يخلق البنيات؟"

جورج توري ، سياق من دون سياق. "لا يخدم الفرد النظام الصناعي بمنحه مدخراته وبمده برأسماله، بل باستهلاك منتجاته".

جون بودريار، مجتمع الاستهلاك: "إن الاستهلاك هو نسق انتظام العلامات واندماج الجماعة: فهو، إذن، في آن واحد أخلاق (نسق من القيم الأيديولوجية)، ونسق للتواصل وبنية للتبادل".

غوته، "إن أعظم عقاب بالنسبة إليّ هو أن أكون وحيدا في الجنة". خواطر

نيتشه، "في العزلة يضني المعتزل قلبه بنفسه، ومع الجماعة فإن الحشد هو ما يضنيه". إنسان مفرط في إنسانيته

موريس شابلون، "إن آخر أوهامنا هو اعتقادنا أنّنا قد تحرّرنا من كلّ أوهامنا".

جورج بارنانوس، "لا تحرّرنا الحياة من أي وهم، إنه ليس لها غير أطول وعد وإنها لتفي به".

ألكسندر ديما الإبن: "كلّما نقصت أوهامنا زادت حقائقنا".

نيتشه: "الحقائق أوهام نسينا أنها كذلك".

جاك أوديبرتي: "إن الحياة قُدّت من أوهام، ومن بين هذه الأوهام ما صمد، وتلك هي التي تصنع الواقع".

روني برجفال: " إن الحقيقة هي ما تعتقد أنه الحقيقة".

باسكال: " للقلب دواع لا يدركها العقل". خواطر

فرنسيسكو غويا: "سبات العقل يولِّد مسوخا".

جان روستان: "إن استمرار رأي ما في البقاء لا يثبت شيئا في شأن قيمته، فما يزال يوجد إلى اليوم منجمون".

كانط: "إن للمحاكاة تأثير عاما في أحكامنا: لأن هناك سببا قويا لأن نعتبر حقيقيا ما أقر آخرون أنه كذلك".

سيناك: "إن العلامة الدالة على الأسوأ هي إجماع الحشود".

فرويد: "ليس الوهم والخطأ شيئا واحدا، وليس الوهم كذلك خطأ بالضرورة".

كانط: "إن الوهم هو الانخداع الذي يبقى حتى بعد معرفة أن الموضوع المتعلق به ليس موجودا".

غوستاف لوبون: "إن من يتنازل مرة للحشد يمنحه وعيا بقوته ويحكم من ثمة على نفسه بالتنازل له دوما".

وليام هزليت: "إن الحكم المسبق هو سليل الجهل".

فولتير: "سأنتهي إلى العدول عن البقاء في بلدي أو العدول عن شغف التفكير بصوت مرتفع".

كانط: "الشخص لا ثمن له، الشخص له كرامة".

كانط: "الحواس لا تخطئ أبدا، ليس لكونها تصيب دوما في الحكم، وإنما لكونها لا تحكم إطلاقا، مما يلقي بمسؤولية الخطأ على الذهن".

سارتر: "ليس للحياة معنى قبليا".

أوسكار وايلد: "إن طريق المفارقة هو طريق الحقيقة".

أندري فروسار: "إن ما يحيرنا في علاقتنا بالكذابين هو أننا لا يمكن أن نكون أبدا على يقين من أنهم سوف لن يقولوا الحقيقة".

نيتشه: "كل لفظ هو حكم مسبق، وفي ذلك يكمن خطر اللغة على الفكر".

ج.ج.روسو: "أفضل أن أكون إنسان مفارقات على أن أكون إنسان أحكام مسبقة".

سبينوزا: "لا يعرف الإنسان نفسه إلا من خلال انفعالات جسمه وأفكاره".

ميرلوبونتي: "أنا لست أمام جسدي ولا في جسدي بل أنا جسدي".

هوسرل: "إن كلمة قصدية لا تعني شيئا أخر غير الخصوصية العميقة والعامة التي بمقتضاها يكون الوعي وعيا بشيء ما".

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق