أنواع الحجاج في مادة الفلسفة الأساليب الحجاجية وكيفية استخراجها

الأساليب الحجاجية وصيغ استخراجها من نص فلسفي، مادة الفلسفة

* هذا العمل يستهدف بالدرجة الأولى تلاميذ الثانوي التأهيلي *

ما المقصود بالحجاج؟

الحجاج  أو المحاجة عمل ذهني يقوم به الشخص ؛ "يؤدي بالأذهان إلى التّسليم بما يعرض عليها من أطروحات أو أن تزيد في درجة ذلك التّسليم"، فالحجاج حسب برلمان وتيتكاه، يعني الرّغبة في عدم اللّجوء إلى القوة في تغييّر أو تبديل آراء الآخر. بل يقوم على الاعتراف به وبأفكاره، ومحاولة تعديلها عن طريق مخاطبة قدراته العقليّة، وحريّته في الحكم لذلك أي قرارات أو نتائج تظهر على الآخر لم تأت بهده الطريقة يعتبرانها نوعا من العنف الفكري والخداع والتلاعب بالمشاعر وهذا يرفضانه تماما.

أنواع الحجج:

   هناك حجج منطقية وحجج شبه منطقية وحجج مؤَسِّسَة للواقع وأخرى مؤَسَّسَة على الواقع، ..... حسب - برلمان وتيتكاه.

لكننا سوف لن ندخل في تفاصيلها، بقدر ما سنقدم أهم عناصرها والتي نصادفها كثيرا في مختلف النصوص الفلسفية، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

حجة بالمثال: لغاية التفسير والإثبات.

حجة السلطة: تتمثل في توظيف أو الإشارة إلى شخص أو حدث تاريخي أو حكم وأقوال (علماء، فلاسفة، رجال دين، تجارب علمية، اجماع أو رأي عام ...) للاستشهاد على صحة أطروحة ما.

حجة بالتعريف: بتقديم تعريف أو صفات خاصة مميزة لمفهوم \ مصطلح \ كلمة ما.

** ملاحظة: إن الروابط المنطقية التي تحيل على آلية التعريف، لا تفيد التعريف دائما...

حجة بالمقارنة: المقارنة بين مفاهيم أو قضايا أو تصورات ... لتحديد أوجه التشابه وأوجه الاختلاف. من خلال المقارنة نريد تحقيق هدفا ما:

-      التمييز: قارن دوركهايم بين علم النفس وعلم الاجتماع ليميز بينهما.

-      المفاضلة: تفضيل شيء على شيء آخر.

-      النقد: قارن باشلار بين المعرفة العامية والمعرفة العامية لينتقد الأولى ويبرز أنها عقبة إبستمولوجية أمام المعرفة العلمية.

الدحض: هو التفنيد والتكذيب بتقديم الحجج بمعنى معاكس، وهو أيضا الإدانة للموقف أو الأطروحة المنتقدة.

أليات أخرى: - ضمير المتكلم (أنا).- التقسيم – العرض - الإستنتاج – الشرط - التشبيه - الاستقراء: الإنطلاق من الجزء إلى الكل. – الاستنباط: من العام إلى الخاص ..... إلخ.

وفي ما يلي توضيح لي:

الحجج شبه المنطقية التي تعتمد العلاقات الرياضية، منها:

  • ادماج الجزء في الكل: يكون الحجاج في هذه الحال قائما على النموذج التالي: "ما ينطبق على الكل ينطبق على الجزء"، مثل: " ما أسكر كثيره فقليله حرام"، وقول جون لوك: " كل ما يحجزه القانون على الكنيسة لا يمكن لأي قانون كنسي أن يحلله لأي عضو من أعضائها".(ص.330)
  • تقسيم الكل إلى أجزائه المكونة له: إن تصور الكل على أنه مجمل أجزائه تبنى عليه طائفة من الحجج يمكن تسميتها حجج التقسيمDivision أو التوزيعPartition كقولنا: الكلام اسم وفعل وحرف.

وشرط المحاجة بالتقسيم واستخدامها استخداما ناجحا أن يكون تعداد الأجزاء شاملا، بحيث إذا سقطت فرضية واحدة سقط البناء كله.

الحجج المؤسسة على بنية الواقع:

إن الحجج التي تُعتمد فيها بنى الواقع لا تصف الواقع وصفا موضوعيا وإنما هي طريقة في عرض الآراء المتعلقة بهذا الواقع ويمكن أن تكون هذه الآراء وقائع Des faits أو حقائقDes vérités أو افتراضات Des présomptions.

  • وأغلب هذه الحجج نستنبطها ونكتشفها  داخل النص الفلسفي، من خلال الأساليب اللغوية والروابط المنطقية كما هو مبين في الجدول أسفله:

الروابط المنطقية

أفعالها \ صيغها التعبيرية

إن – لابد – من الضروري

يؤكد ................... يثبت...... .... ......

لا – ليس – لم – لن

يدحض .... .... ينفي ..... ....... يفند ......

لكن – غير أن – بالعكس – على الرغم – الا ان – بينما – رغم أن – بالمقابل – كيفما كان الأمر.....

يعترض ....... .......  ينتقد.... .....

يميز.....  يقارن ... .... ..... .....

كما يقول – يقال – قولة - اسم فيلسوف أو عالم أو...

يستشهد ........ ...... ....... ...... ........ ......

كمثال على...- مثلا - ....

يعطي.... ..... يقدم..... ..... يضرب...... ..

بخصوص - نقصد شيئين – بغاية – لذلك - تماشيا مع -  لهذا السبب – ف..

يوضح........ ... يفسر.... يشرح.. ..... ..... ....

لماذا..؟ كيف..؟ ما...؟ أي..؟ هل...؟

يتساءل....... ........ يستفهم...... ....... ....

أما- أو- أم- كما أن- أيضا- إضافة- كذلك - إلى جانب – علاوة على ...

يفصل... ..... ..... يضيف.... ...... ........ .....

إذا كان.. فإن..- عندما.. - إن.. ف....

يبرهن..... ..... ..... يستدل..... .... ...... ...

في البداية- في شأن- في معرض- فيما يتعلق- أولا- ثم-..

يمهد..... يتدرج (الانتقال من الجزئي إلى الكلي)...

ملاحظة: ننوه هنا أن الروابط المنطقية ( إن، هو، هي، لا، ليس .. لا تفيد دائما أن الجملة أو العبارة التي تتضمنها، هي بالضرورة حجة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق